Fiche pratique

إقامة رعايا الاتحاد الأوروبي وأعضاء عائلاتهم

 

النصوص المطابقة
   من المادة L 121-1 إلى المادة L 122-3 من قانون "سيزيدا" (CESEDA)
من المادة R 121-1 إلى المادة L 122-5 من قانون "سيزيدا" (CESEDA)
حرية التنقل دون قيد أو شرط: يكفي لذلك جواز السفر/بطاقة التعريف
- لا يشترط الحصول على سند إقامة ولكن يجوز إيداع الطلب إذا كانت شروط الاستفادة من حق الإقامة متوفرة في مواطن الاتحاد الأوروبي

شروط الاستفادة من حق الإقامة: 
يجب ألا يكون خطراً على النظام العام
وله الحق في الإقامة إذا كان:
يمارس نشاطاً مهنياً.
لا يشتغل (مثلاً لأنه متقاعد) ولكن يجب أن تكون له ولأعضاء أسرته "موارد كافية تحول دون أن يكون عالة على نظام المساعدة الاجتماعية كما يجب أن يكون تحت غطاء تأمين المرض".
طالباً، بشرط أن يملك الموارد اللازمة وتأمين المرض.
ينتمي (كزوج أو طفل سنه أقل من الـ21 أو على نفقة أو أصل على نفقة)  إلى أسرة شخص يوجد في إحدى الوضعيات التي تقدم ذكرها أو إلى أسرة زوجه.
لا يمكن أن يلتحق بالطالب إلا زوجه وأطفاله.
يمكن تسليم بطاقة الإقامة بعد النظر في الوضعية الشخصية:
للأجانب الذين هم في بلدهم الأصلي أعضاء أسرة على نفقة أو ينتمون إلى بيت الرعية الأوروبي المستفيد من حق الإقامة كأجير أو غير عامل أو طالب.
للأجانب الذين يحتاجون، لأسباب صحية ذات الخطورة، الرعاية الشخصية للراعية الأوروبي الذي له حق الإقامة كأجير أو غير عامل أو طالب.
للأجانب الذين يثبتون وجود أواصر خاصة وعائلية مستدامة، غير الأواصر الناتجة عن الزواج (مثلا عقد الـPACS أو الاستسرار)، مع الراعية الأوروبي الذي له حق الإقامة كأجير أو غير عامل أو طالب.
 
تخص هذه الأحكام أعضاء الأسر غير التابعة للاتحاد الأوروبي

ولوج الرعايا الأوروبيين سوق العمل:

إذ كانوا قادمين من دولة ذات الأقدمية في الإتحاد الأوروبي:
يلجون سوق العمل كما يلجها العامل الفرنسي إلا في ما يخص المهن التي تتطلب اكتساب الجنسية الفرنسية.
منذ 4 يوليو 2008، أنهت فرنسا مقدّماً الفترة الانتقالية التي كانت تطبق على البلدان حديثة الانتماء إلى الاتحاد الأوروبي (أي التي التحقت بها في 2004): استونيا، ليتوانيا، بولندا، الجمهورية التشيكية، سلوفاكيا وسلوفينيا).
أما رعايا قبرص ومالتا، فإن هذه الفترة الانتقالية لم تكن تطبق في شأنهم.   

إذا كانوا قادمين من عضو "جديد" في الاتحاد الأوروبي (بلغاريا/رومانيا):
يمكن الاحتجاج بوضعية الشغل إلى غاية يناير 2014 ما عدا في ما يخص بعض المهن والأقاليم التي تضمّن قائمتها القرار المؤرخ في 18 يناير 2008: سيجبرون على طلب سند إقامة وستبدي مديرية العمل رأيها. هناك بعض الاستثناءات: العمال المنتدبون، الطلبة الحاملون شهادة الماستر، التجار، الخ


حق الإقامة الدائمة:

  يمكن لرعايا الاتحاد الأوروبي الحصول على حق الإقامة الدائمة إذا كانوا قد أقاموا بصفة شرعية ومتواصلة في فرنسا مدة 5 سنوات (إذا توفرت فيهم خلال هذه السنوات الخمس، شروط الحصول على حق الإقامة).
هناك حالات استثنائية تسمح بتخفيض هذه المدة في حالة التوقف عن النشاط المهني مثلاً (تقاعد، عجز دائم، الخ).
يمكن أيضاً المطالبة بتسليم شهادة إقامة بمدة عشرين سنة تجدد بقوة القانون وتحمل بيان "اتحاد أوروبي – إقامة مستدامة – كل النشطات المهنية" ولكن هذا الإجراء غير إجباري.
إقامة أعضاء أسرة الرعية الأوروبي:

إذا كانوا أيضاً رعايا بلد من الاتحاد الأوروبي

إذا كانوا رعايا بلد أجنبي

لا تطبق في شأنهم إجراءات التجمع العائلي.

يجب أن يكونوا حملين جواز سفر/بطاقة التعريف الوطني سارية الصلاحية.

في إمكانهم أن يطلبوا لدى العمالة بطاقة إقامة تحمل بيان "اتحاد أوروبي – عضو أسرة كل النشطات المهنية"  مدتها تساوي مدة بطاقة الزوج الذي التحقت به الأسرة ولا تقل عن 5 سنوات.

يمكنهم الحصول على حق الإقامة المستدامة إذا كانوا قد أقاموا بصفة شرعية ومتواصلة مع من التحقوا به أو كانوا رفقته مدة 5 سنوات. يمكن تخفيض هذه المدة في بعض الحالات.
لا تطبق في شأنهم إجراءات التجمع العائلي. تطلب التأشيرة مجاناً وتسلم في أقرب وقت.
يجب إيداع طلب سند إقامة لدى العمالة في الثلاثة أشهر بعد وصولهم إلى فرنسا.

في إمكانهم أن يطلبوا لدى العمالة بطاقة إقامة تحمل بيان "بطاقة إقامة لعضو أسرة مواطن الاتحاد أوروبي "  مدتها تساوي مدة بطاقة الزوج الذي التحقت به الأسرة ولا تقل عن 5 سنوات.

يمكنهم الحصول على حق الإقامة المستدامة إذا كانوا قد أقاموا بصفة شرعية ومتواصلة مع من التحقوا به أو كانوا رفقته مدة 5 سنوات. يمكن تخفيض هذه المدة في بعض الحالات.
  Ce document est la propriété de l'ADATE - Fiche pratique provenant du site info-droits-etrangers.org